السبت، ديسمبر 10، 2011

ما مدى سرعة موقعك؟ لا تجعل زوار موقعك ينتظرون

انقل لكم هذا المقال الرائع الذى قمت بترجمته من احد المواقع الاجنية المتخصصة فى ادارة المواقع ، لانى وجدت ان اهم عنصر من عناصر ادارة الموقع هو مدى سرعة الموقع فى التصفح ، وهذا الموضوع غاية فى الاهمية 

لا يتمتع أي شخص بالصبر عند استخدام شبكة الإنترنت. فعندما يظهر رابطك على موقع البحث الخاص بجوجل ويقوم شخص ما بالضغط عليه، يبدأ فوراً عداد الوقت في التحرك. فإذا لم يظهر موقع شركتك على الإنترنت خلال ثانيتين أو ثلاث، فسأضمن لك أن الزائر قبل الثانية الرابعة سيقوم بغلق الصفحة ويبحث في الرابط التالي

عند قيامك بعمل موقع خاص بك أو عند التعاقد عليه مع شخص آخر، يجب أن تتأكد من أن تحميل موقعك يتم بأقصى سرعة ممكنة أو على الأقل بسرعة الشركات المنافسة نفسها.
ويمكنك استخدام عداد الوقت لتقويم سرعة موقعك، ولكنها فكرة سيئة. فقد يخزن المتصفح مجموعة من الرسومات وغيرها من العناصر التي تؤثر في سرعة التحميل مع الزيارات المتعاقبة، لذا فقد يكون عداد الوقت غير دقيق في حساب الوقت الذي يستغرقه تحميل الصفحة لمن يقوم بزيارة الموقع أول مرة. فهناك الكثير من الأدوات الجيدة المتاحة.
وأنا أفضل أدوات "بينج دوم" من موقع (tools.pingdom.com)؛ إذ يمكنك كتابة اسم الموقع الذي تريد اختباره ثم تضغط على زر اختبر الآن. إن أدوات بينج دوم تختبر الصفحة وتعرض الوقت الإجمالي اللازم لظهورها على الشاشة. كما أن النتائج تحتوي أيضاً على جدول يعرض وقت التحميل لكل عنصر بالصفحة، مما يساعد في معرفة عرض النطاق الترددي.


وإذا اتضح أن موقعك بطيء، فمن المهم أن تحدد مصدر هذا البطء. ومن حسن الحظ أن هناك الكثير من الأدوات المتاحة التي تساعدك في معرفة ذلك. ولكي تبدأ، قم بتثبيت البرامج الآتية على جهازك:
• Mozilla Firefox web browser
• Firebug
• Page Speed or YSlow
ولكي تقوم باختبار الصفحة، قم بفتحها من على المتصفح فايرفوكس واضغط على قائمة الأدوات ثم فايرباج وقم بالضغط على شريط Page Speed or YSlow واضغط على تحليل الأداء (Analyze Performance) للصفحة السريعة أو الدرجة (Grade) للصفحة البطيئة. وكل من الأداتين تحوي عوامل تسهم في سرعة الموقع والأعلام التي تحتاج إلى تطوير وتقدم توصيات لمعالجة ما يسبب البطء في موقعك.
بناء السرعة:
يمكنك القيام بالكثير من الأشياء فوراً لتزيد من سرعة موقعك، وتشمل:
* اجعله ذا محتوى بسيط، فسهولة الوصول للقوائم والمحتوى من الأمور الضرورية، فلا تدع كثرة النوافذ تقلل من سرعة موقعك.
* ادمج أوراق الأنماط المتتالية CSS)) داخل ملف واحد، فذلك يقلل من عدد الطلبات التي يجب على خادم الشبكة توليها.
* نظم أوراق الأنماط المتتالية عن طريق إزالة الأنماط غير المستخدمة.
* قم بتثبيت شريط التخزين المؤقت إذا كان موقعك يقدم خدمة المدونات.
* نظم حجم الصورة ودرجة وضوحها على قدر الإمكان.
* حدد أبعاد الصور.
* استخدم صور الأنماط المتتالية لدمج صور الخلفيات في صورة واحدة.
* تجنب المواقع التي تعتمد على برنامج الفلاش إن أمكن. ويمكن استخدام عناصر الفلاش بشكل منظم.
* انقل موقعك من الاشتراك في خادم شبكة مشترك إلى خادم مخصص، أو اختر مضيفاً مستقلاً أكثر ذا جودة عالية لأداء الخدمات.
* استخدم شبكة عمل ثابتة (CDN) مثل ( Technologies Akamai) أو ((Limelight Networks بهدف جمع المحتويات المتناثرة لشبكات العمل.

ميكال أ. بيلكوف: يعمل بمجال التسويق والدعاية الاجتماعية وكمستشار إداري متخصص في استخدام المواقع والمدونات الخاصة بالأعمال.

هناك تعليقان (2):

  1. شكراا وتمت التجربة علي مدونتي

    http://ar-blog-baby.blogspot.com/

    وكانت
    Load time
    2.41s
    هل هذا جيد ام لا

    ردحذف