السبت، أكتوبر 08، 2011

تحذير من جوجل لنسخ الموضوعات من مواقع اخرى واضرار ذلك على موقعك

اقدم لكم اليوم موضوع غاية فى الاهمية وهو يعد متابعة لكل الموضوعات التى كتبتها قبل ذلك بضرورة الاهتمام بالمحتوى الحصرى لمواقعنا لضمان جودة هذه المواقع وضمان ارشفة محركات البحث والاقبال على مواقعنا وايضا - وهذا له علاقة بمدونتى جوجل ادسنس العرب - فى ضمان استمرار ارباحك من جوجل ادسنس .


اقدم لكم الان بعض ماقامت جوجل بنشره على مدونتها العربية او المترجم من المدونة الانجليزية او الموجود على صفحات الدعم العربى لجوجل ادسنس بخصوص الاضرار التى تجنيها من نسخ الموضوعات من مواقع اخرى لتملىء بها موقعك .



يريد معظم مشرفي المواقع أن تكون مواقعهم أكثر جاذبية للمستخدمين وأن تحقق أداءً أفضل في نتائج محركات البحث. وعلي الرغم من أن هناك العديد من الطرق والأدوات الجيدة لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف، مثل إنشاء عناوين URL سهلة الاستخدام، إلا أن بعضًا من هذه الطرق والأدوات قد يكون لها تأثير سلبي على موقعك عند استخدامها بطريقة تنتهك إرشادات Google لمشرفي المواقع.



لاحظنا مؤخرًا أنه يبدو أن بعض مشرفي المواقع العربية يستخدمون تحسينات مواقع الويب التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع بدون دراية. وبوجه عام لا ترتبط تحسينات مواقع الويب هذه بمحتوى الموقع، ولا تتم صيانتها بشكل صحيح من قبل مشرفي المواقع، كما أنها لا تقدم أفضل مستوى من جودة المحتوى للمستخدمين.

على الرغم من أن بعض تحسينات مواقع الويب قد تم استخدامها لمدة طويلة، مثل أدلة المواقع، إلا أننا لاحظنا أيضًا نزعات جديدة مثل:

برامج النسخ التلقائي لـ RSS:
تتم برمجة هذا المكون الإضافي من قبل مشرف الموقع لاقتباس المشاركات من المواقع والمنتديات الأخرى تلقائيًا ونشرها في الموقع الذي يكرر المحتوى الموجود في المواقع الأخرى بدون إضافة أية قيمة. ويعد اقتباس المحتوى عشوائيًا من مصادر من الويب انتهاكًا لإرشادات الجودة


برامج النسخ من مواقع الفيديو: وهي في الأساس نصوص برمجية لا تمت لمحتوى الموقع بصلة، وإنما تقتبس مقاطع الفيديو وأحيانًا تعليقات المستخدمين تلقائيًا من مواقع الفيديو الشهيرة من دون أن تقدم أي محتوى أصلي. ولا تقدم الكثير للمستخدمين وإنما توجد فقط   لجمع عدد من الزيارات العشوائية إلى الموقع من أجل كسب دخل مادي أكبر

محتوى أصلي قليل أو منعدم

من أهم خطوات تحسين تصنيف موقعك في نتائج بحث Google ضمان أنه يحتوي على معلومات غزيرة تتضمن كلمات رئيسية يتم استخدامها بشكل مناسب وتبرز الموضوع الأساسي لموقعك.
ولكن بعض مشرفي المواقع يحاولون تحسين ترتيب صفحاتهم وجذب الزائرين لمواقعهم بإنشاء صفحات تحتوي على الكثير من الكلمات مع وجود محتوى أصلي قليل أو عدم وجوده مطلقًا. وتقوم Google باتخاذ إجراءات ضد النطاقات التي تحاول الحصول على ترتيب أعلى فقط بعرض صفحات ذات محتوى مقتبس أو صفحات منشأة آليًا ولا تضيف أية قيمة للمستخدمين. ومن أمثلة ذلك:
  • المواقع الإعلانية التابعة: تحقق هذه المواقع عائدًا بنظام الدفع لكل نقرة (PPC) عن طريق إرسال الزائرين إلى مواقع البرامج التابعة دون تقديم محتوى أو خدمة ذات قيمة للمستخدم. ولا تحتوي هذه المواقع عادة على محتوى أصلي وقد تكون عبارة عن مواقع مقلدة أو نماذج تفتقر إلى المحتوى المميز.
  • صفحات المدخل: هي صفحات يتم إنشاؤها خصيصًا لمحركات البحث
  • المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا: هو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بطريقة برمجية. وغالبًا ما يتكون هذا المحتوى من فقرات نصية عشوائية لا تحمل أي معنى للقارئ ولكنها تتضمن كلمات رئيسية للبحث.
  • المحتوى المقتبس: يقوم بعض مشرفي المواقع باستخدام المحتوى المأخوذ عن المواقع الأخرى الأكثر شهرة على فرض أن زيادة حجم صفحات الويب بمحتوى عشوائي غير ملائم يُعد إستراتيجية جيدة طويلة المدى. والمحتوى المقتبس تمامًا، حتى وإن كان من مصادر ذات جودة عالية، قد لا يقدم أية قيمة إضافية للمستخدمين ما لم يقدم موقعك خدمات أو محتويات إضافية مفيدة. ومن الأفضل لك التمهل في إنشاء محتوى أصلي يميز موقعك. فسيحافظ هذا الأمر على زائريك ويقدم نتائج بحث مفيدة.
وليست هناك مشكلة في كون موقعك تابعًا ما دمت تقوم بإضافة قيمة جديدة للمستخدمين وإنشاء محتوى قيِّم يحفز المستخدم لزيارة موقعك. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء دراسات عن المنتجات وتصنيفات لها ومقارنتها بغيرها.

نصائح لمحتوى أفضل:
  1. ضع المحتوى و الروابط المفيدة على الصفحة الرئيسية. لقد لاحظنا العديد من المواقع التي تحتوي على صفحة رئيسية فارغة أو إعادة تحويل meta لأقسام أخرى في الموقع، و بعضها يحتوي على صور فقط أو محتوى قليل. الصفحة الرئيسية مثل غلاف الكتاب، إحرص على وضع محتوى مفيد أو وصف عن موقعك فيها، فهذا سيساعد المستخدمين و محركات البحث كثيرا.
  2. لا تغلق مواضيع المنتدى. فرض التسجيل على المستخدمين لرؤية أي محتوى في موقعك ليست سياسة جيدة إذا كنت تحاول زيادة عدد الزائرين. المحتوى الواضح و السهل الوصول إليه يشجع المستخدمين على الرجوع لموقعك.
  3. المنتديات ليست الخيار الوحيد. إذا كنت تحاول أن تقدم محتوى عن موضوع محدد، فهنالك العديد من الأنظمة الأخرى التي تساعدك على تنظيم المحتوى بشكل أفضل، غير المنتديات و المدونات. فمواضيع مثل مجموعات الشعر، الدروس التعليمية، البيع/الشراء، المقالات و الفيديوهات قد لا يكون الوصول سهلاً إليها عبر المنتديات.
  4. الإعلانات المنبثقة و رسائل التنبيه المزعجة. يمكن أن تكون واجهتها بنفسك، الموقع الذي يحتوي العديد من النوافذ المنبثقة مثل إعلانات الفتحات/ القفلات و الرسائل التنبيهية يزعجك و قد تتجنب العودة إليه مرة أخرى فقط لهذا السبب. إجعل زيارة المستخدم لموقعك ممتعة و سارة قدر الإمكان.
  5. أنت لا تحتاج لدليل! أحد أسباب وضع مشرفي المواقع لأدلة على مواقعهم هو جلب الزوار. ولكن يجب أن تسأل نفسك، هل هذا محتوى جيد لزواري؟ هل سيجعلهم يعودون مرة أخرى؟ أغلب أدلة المواقع العربية غير متخصصة، مليئة بالمحتوى المزعج، ولا تقدم أي فائدة. قد لا ترغب في تبذير معدل نقل البيانات (bandwidth) لموقعك على شئ عديم الفائدة للمستخدمين.ولكن إذا كنت ترغب بتقديم محتوى فريد و مرتب بإستخدام الأدلة، إحرص على أن يكون دائما مفيد للمستخدمين و خالي من المحتوى المزعج.
  6. حسن المحتوى الغير نصي. قدم معلومات وصفية في سمة alt للصور (بدون حشو الكلمات!). أكتب محتوى مفيد يصف محتوى الفيديو بدلا من حشو الكلمات و الأخطاء المطبعية المتعمدة. لا تستخدم ال Flash لقوائم التصفح ( navigation menus) في موقعك، زاحفي الويب لا يجيدو قراءة محتوى ال Flash بشكل متقن.
  7. الإعلانات الوامضة مضرة بالعيون! 9 من 10 أطباء يتفقون على أن الإعلانات البراقة و اللامعة سبب شائع لتحلل طبقة الأوزون! هذه مزحة طبعا و لكن هذه الإعلانات فعلا مزعجة!
  8. كن مبدعا في المحتوى. لا تقلد الآخرين أو تستخدم محتوى مواقعهم كمصدر وحيد لموقعك. المستخدمين يحبون المحتوى الفريد، الجديد والمفيد. بالعمل الجاد على المحتوى سيكون لديك فرص أكثر للحصول على مستخدمين أوفياء. على الرغم من أن الممارسات التالية بالإجمال ليست مخالفة (طالما أنها تلتزم بارشاداتنا)، إلا أنها شائعة في المواقع العربية ولن تساعد موقعك على إضافة أي قيمة إذ أن أغلبها متوفر بكثرة:
    1. تكرير صفحات الدردشة.
    2. ألبومات الألعاب العامة.
    3. ألبومات الرسائل القصيرة SMS .
    4. شراء أدلة مواقع معبأة.
    5. نسخ أعضاء المنتديات للمحتوى من منتديات أو مواقع أخرى.
نرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة لتحسين مواقعكم. من المهم لمشرف المواقع أن يكون على إطلاع بالتقنيات الجديدة و أحدث معايير الويب. المصادر الموثوقة تقدم أفضل النصائح في هذا المجال. لا تتردد في إلقاء نظرة على مقالات المساعدة، و سنكون سعداء جدا لتقديم المساعدة في منتدى مساعدة مشرفي المواقع.

ارجوا ان اكون قدمت لكم موضوعا مفيدا لكيفية ادارة المحتوى الخاص بموقعك ، فى انتظار ارائكم واستفساراتكم

محمول 201116079280
ماسنجر ala4c@yahoo.com 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق